شرح إشارات الحكام في رياضة كرة القدم

شرح إشارات حكام كرة القدم

تعتبر كرة القدم أحد أشهر الرياضات على مستوى العالم وهي اللعبة الأكثر شعبية في العالم. يصل عدد ممارسيها إلى أكثر من 200 مليون ممارس. وهي الرياضة التي تتلقى أكبر عدد من المشاهدات حول العالم سواء في البطولات التي تخص الأندية أو المنتخبات. كرة القدم لها قواعد تمتاز بالسهولة والوضوح ولن تحتاج لوقت طويل لاستيعاب دلالة كل إشارة يقوم بها الحكم. ولكن من خلال متابعتك لمباراة في كرة القدم قد تتساءل عن معنى بعض الإشارات التي يقوم بها الحكم سواء الحكم الرئيسي او المساعد. من خلال هذا المقال سوف نتعرف على مختلف إشارات التحكيم التي تخص هذه الرياضة العالمية ومعانيها حتى تتمكن من فهم وقائع المباريات وما يحدث على أرضية الملعب سواء كنت لاعبا أو مشاهدا فقط. هذه القوانين يطرأ لها في كل مرة تحديث وتغيير من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA من أجل ضمان التكافؤ والعدل بين المتنافسين وزيادة التشويق والحماس للرياضة الأكثر شعبية في العالم.


1-      فهم إشارات حكم الساحة (الحكم الأول أو الرئيسي):

-          إشارة إتاحة الفرصة:

يسمح الحكم باستمرار ومواصلة اللعب وذلك عن طريق استعمال إشارة اتاحة الفرصة بدل احتساب الخطأ وذلك بمد يديه معا بشكل متوازي أمامه في إشارة الى اتجاه اللعب أي في اتجاه مرمى الفريق الذي ارتكب الخطأ. في هذه الحالة لا يستعمل الحكم الصافرة لكونها تستعمل فقط في حالة إيقاف أو استئناف اللعب.
يهدف مبدأ اتاحة الفرصة إلى الحفاظ على استمرارية اللعب وعدم إيقاف الفرص الخطيرة للفريق المهاجم بسبب تدخلات الفريق الآخر سواء البسيطة أو المقصودة بهدف إيقاف مثلا فرصة واعدة وسانحة للتسجيل. لذلك الحكم يسمح باستمرار اللعب وعدم الإعلان عن خطأ نظرا لكون استكمال الهجمة بالنسبة للفريق المهاجم أفضل له من تنفيذ كرة ثابتة.
يمكن للحكم منح واشهار البطاقة بعد استكمال الهجمة إذا لاحظ أن تدخل المدافع عنيف ومقصود ويستدعى الحصول على العقوبة الانضباطية.

-          إشارة الحكم في حالة اعلان عن كرة ثابتة مباشرة:

كيف تفهم إشارات الحكام في لعبة كرة القدم
في حالة قرر الحكم احتساب ضربة خطأ عند حدوث عرقلة أو تدخل غير شرعي لأحد اللاعبين على لاعب آخر من الفريق المنافس، فإنه يستعمل صوت الصافرة بالإضافة إلى الإشارة بيده الأخرى إلى الامام في اتجاه مرمى الفريق الذي ارتكب العرقلة للإعلان عن ضربة خطأ مباشرة. في هذه الحالة التي تمنح للفريق المستفيد من الخطأ كرة ثابتة مباشرة، يمكن تسديد الكرة مباشرة على المرمى دون أن يلمسها أي لاعب آخر من كلا الفريقين. يلجأ الحكم إلى الإعلان عن الخطأ مباشرة إذا لم تكن هناك أي فرصة للفريق المهاجم للاستفادة من الهجمة.

-          إشارة الحكم في حالة الاعلان عن كرة ثابتة غير مباشرة:

كيف تفهم إشارات الحكام في لعبة كرة القدم

للإعلان عن ركلة حرة غير مباشرة يقوم الحكم باستخدام صوت صافرته مع رفع يده الحرة إلى الأعلى بدل الإشارة للأمام كما الحال في الكرة الثابتة المباشرة. يستمر الحكم في رفع يده حتى يتم تنفيذ الركلة للتأكيد على أن الركلة الثابتة غير مباشرة. في هذه الحالة لن يحتسب الهدف عند تسديد الكرة إلا إذا لمسها أحد اللاعبين من كلا الفريقين قبل دخولها المرمى. لذا يفضل في حالة الركلة الثابتة غير المباشرة أن يلمس أحد اللاعبين الكرة قبل التسديد أو تنفيذها على شكل عرضية في اتجاه أحد المهاجمين في منطقة الجزاء. الحالات الشائعة التي تحتسب فيها ركلة ثابتة غير مباشرة هي حالات التسلل وكذلك عند ارجاع أحد اللاعبين الكرة للحارس ووقوع هذا الأخير في خطأ مسكها بيده. وهنا لا يحتسب الحكم ضربة جزاء رغم وقوع المخالفة في منطقة الجزاء ولكن يحتسب ركلة ثابتة غير مباشرة تنفذ من مكان امساك الحارس للكرة في منطقة الجزاء.

-          إشارة الحكم في حالة الإعلان عن ركلة جزاء:

كيف تفهم إشارات الحكام في لعبة كرة القدم
يعلن الحكم عن ركلة جزاء عند ارتكاب أحد المدافعين خطأ مباشر في منطقة الجزاء. كأن يقوم بلمس الكرة بيده أو يقوم بدفع أو عرقلة أحد المهاجمين داخل منطقة الجزاء. وهنا يقوم الحكم باستعمال صوت صافرته الذي يكون غالبا ممتد ومسموع بشكل جيد مقارنة بصوت الصافرة عند احتساب خطأ خارج منطقة الجزاء، مع الإشارة بيده إلى نقطة الجزاء الموجودة في منطقة الجزاء التي ارتكب فيها الخطأ.
في ركلة الجزاء يقوم اللاعب بتسديد الكرة من نقطة الجزاء في مواجهة مباشرة مع حارس الفريق المنافس. في حين على جميع اللاعبين الآخرين من كلا الفريقين التواجد خارج منطقة الجزاء لحظة تنفيذ ركلة الجزاء. للفريق الذي احتسبت لصالحه ضربة الجزاء الحق في اختيار أي لاعب لتسديدها حتى وإن كان حارس المرمى، إلا أنه غالبا يتم تسديدها من طرف نجم الفريق.

-          اشهار البطاقة الصفراء:

يشهر الحكم انذار أو بطاقة صفراء في حالة تكرار ارتكاب نفس الخطأ الذي يكون متوسط العنف من طرف أحد اللاعبين أو في حالة ارتكب اللاعب خطأ عنيف يستدعى توجيه بطاقة صفراء مباشرة. في حالة حصول اللاعب على بطاقة صفراء ثانية يقوم الحكم بإشهار بطاقة حمراء والتي تعني الطرد من المقابلة واكمال الفريق المباراة بنقص عددي.
بالنسبة لإشارة الحكم في هذه الحالة، يقوم بمواجهة اللاعب الذي ارتكب الخطأ ويقوم برفع البطاقة الصفراء بيده في الهواء. بعد ذلك يقوم بتسجيل تفاصيل الخطأ في ورقة ملاحظاته كرقم اللاعب واسمه بالإضافة الى وقت احتساب الإنذار.

-          اشهار البطاقة الحمراء:

يشهر الحكم البطاقة الحمراء في حالة الأخطاء العنيفة للغاية أو في حالة حصول اللاعب على البطاقة الصفراء الثانية. عند ارتكاب اللاعب خطأ مباشر يستدعي الطرد يقوم الحكم بتوجيه البطاقة الحمراء مباشرة. بينما في الحالات العادية يقوم الحكم أولا بإشهار البطاقة الصفراء متبوعة بالبطاقة الحمراء. والذي تعني خروج اللاعب وطرده من المقابلة ويكمل فريقه المقابلة منقوصا.
يحصل اللاعب على البطاقة الحمراء في حالة التدخلات والالتحامات العنيفة، وفي حالة العرقلة من الخلف دون لمس الكرة أو في حالة قيام أحد اللاعبين بتصرف لا رياضي أو غير أخلاقي. يمكن طرد ما يصل إلى 4 لاعبين من نفس الفريق، لكن مع الطرد الخامس يتم الغاء المقابلة واعتبار الفريق الآخر فائز بنتيجة 3 مقابل 0.

2-      فهم إشارات الحكم المساعد:

-          إشارة الحكم المساعد عند الإعلان عن ركلة ركنية:

كيف تفهم إشارات الحكام في لعبة كرة القدم
يقوم الحكم المساعد بالجري في الخط الجانبي للملعب في اتجاه العلم المعلق في زاوية الملعب ويقوم بالإشارة باستعمال الراية التي يمسكها بيده في اتجاه نقطة تنفيذ الضربة الركنية. الحكم المساعد لا يستعمل الصافرة بتاتا. ويستخدم الراية للإشارة الى الأخطاء أو خروج الكرة من الملعب وغيرها.
يتم احتساب ركلة ركنية عند خروج الكرة في خط النهاية للملعب بعد لمسها من طرف لاعب من الفريق المدافع أو الحارس. تتكون مباراة كرة القدم من حكمين مساعدين (الاول والثاني). الحكم الأول يكون مسؤول عن نصف من الملعب والحكم الثاني عن نصف الملعب الآخر ويقف في الجهة المغايرة من الملعب.

-          إشارة الحكم المساعد عند الإعلان عن رمية تماس:

كيف تفهم إشارات الحكام في لعبة كرة القدم
يقوم الحكم المساعد بالإعلان عن رمية تماس وذلك عن طريق رفع الراية والاشارة في اتجاه اللعب أو الهجوم بالنسبة للفريق الذي سيلعب الرمية الجانبية، أي في اتجاه مرمى الفريق الذي قام بإخراج الكرة من الملعب. تحتسب رمية تماس أو الرمية الجانبية عند خروج الكرة بكامل محيطها وليس جزء منها فقط الملعب من على الخط الجانبي للملعب.
يكون الحكم المساعد مسؤول عن رمية تماس التي تخرج من الخط الجانبي الذي ينتمي اليه، لكن في حالة إذا لم تكن الكرة في نطاق رؤيته فإن المهمة توكل لحكم الساحة لاتخاذ قرار الفريق الذي سيستفيد من رمية تماس.

-          إشارة الحكم عند احتساب حالة تسلل:

كيف تفهم إشارات الحكام في لعبة كرة القدم
من أهم مسؤوليات الحكم المساعد مراقبة حالات التسلل. يقوم الحكم في حالة التأكد من وجود حالة التسلل بالوقوف في مكانه ويرفع الراية بيده للأعلى ثم بعد ذلك يقوم بتوجيه الراية للأمام وبشكل مستقيم لداخل الملعب. تحتسب حالة التسلل عند وجود أحد لاعبي الفريق المهاجم في وضعية وراء أقرب لاعب من الفريق المنافس للمرمى غير حارس المرمى نفسه في لحظة تمرير الكرة اليه من طرف زميله في الفريق. في حين لا يحتسب التسلل إذا كان لاعب الفريق المهاجم على نفس الخط أو أبعد من المرمى من آخر مدافع الفريق المنافس. يطبق مبدأ التسلل فقط عند وجود لاعب الفريق المهاجم في نصف ملعب الفريق المدافع. يتم احتساب التسلل في الحالة التي يشارك فيها اللاعب الموجود في حالة التسلل في الهجمة أو لمس الكرة. أما إذا لم يقم بلمس الكرة أو لم يكن له أي تأثير على الهجمة يستمر اللعب بشكل عادي دون احتساب ركلة ثابتة غير مباشرة.

-          إشارة الحكم المساعد للإعلان عن اجراء عملية التبديل:

كيف تفهم إشارات الحكام في لعبة كرة القدم
في عملية اجراء التبديل يقوم الحكم الرابع برفع لوحة التبديل التي تحمل رقم اللاعب الذي سيخرج باللون الأحمر ورقم اللاعب الذي سيدخل بدلا منه باللون الأخضر. في هذه الأثناء يقوم الحكمين المساعدين بحمل الراية فوق رأسهم بكلتا اليدين والاستمرار في هذه الوضعية لمدة 5 أو 10 ثوان بما يضمن رؤية حكم الساحة واللاعبين للإشارة. في المنافسات الرسمية كل فريق له الحق في اجراء 5 تبديلات في المباراة الواحدة.

أصبح بإمكانك الآن فهم جميع إشارات حكام كرة القدم سواء كنت لاعبا أو فقط مشجعا ومشاهدا ومحبا لمباريات الرياضة الشعبية الأولى في العالم. لكن وجب التأكيد على ضرورة احترام قرارات الحكم كيفما كانت فهو في الأخير أيضا معرض للخطأ. وقد تم ادخال تقنية حكم الفيديو VAR منذ كأس العالم 2018 لمساعدة الحكام على اتخاذ القرارات الصحيحة في بعض الحالات الصعبة والتي قد تؤثر على مجريات المقابلة. 

كلمات ذات صلة:
أخبار كرة القدم - ملعب كرة قدم - آخر أخبار كرة القدم - معلومات عن كرة القدم - بحث عن كرة القدم - قواعد كرة القدم - قوانين كرة القدم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-