شرح قوانين ومهارات رياضة الكرة الطائرة

شرح قوانين ومهارات رياضة الكرة الطائرة

الكرة الطائرة من الرياضات الجميلة والممتعة والتي تتميز عن باقي الرياضات الجماعية المعروفة على أنها خالية من الاحتكاكات البدنية عكس رياضات أخرى مثل كرة القدم أو كرة السلة. الكرة الطائرة تساهم في بناء مهارات التواصل والتعاون بين أعضاء الفريق، وكذلك تزيد من قوة الجزء العلوي من الجسم. ولكي تصبح لاعب للكرة الطائرة متميز يتوفر على مهارات عالية ورشاقة يجب عليك بذل الكثير من المجهود والتدريب المتواصل. من خلال هذا المقال سنقوم بالتطرق إلى بعض القواعد الأساسية لرياضة الكرة الطائرة، وكذلك أهم المهارات التي يجب عليك اكتسابها من أجل تطوير وتحسين مستواك بحيث في النهاية ستكون لك نظرة شاملة عن كل ما يتعلق بهذه الرياضة الرائعة.

1-     آلية اللعب:

-          تكوين الفريق:

يتكون فريق الكرة الطائرة من 6 لاعبين في الملعب في كل فريق، بالإضافة إلى لاعبي الاحتياط. يبدأ اللعب بضرب الكرة فوق الشبكة في اتجاه الفريق الاخر من طرف لاعب الركن الأيمن الخلفي. إذا فاز الفريق المرسل أي الذي قام بعملية الارسال بالنقطة، فإنه يلعب الارسال مرة أخرى من طرف نفس اللاعب. أما إن فاز الفريق المستقبل بالنقطة فإن الإرسال يرجع إليه وقبل لعب الارسال يقوم لاعبوه بالدوران مركز واحد في اتجاه عقارب الساعة.

-          ابعاد الملعب والشبكة:

بالنسبة لأبعاد الملعب فالقوانين تنص على أن يكون طول الملعب 18 متر وعرضه 9 أمتار. مع وجود شبكة في منتصف الملعب وكذلك خط من كلا الجانبين يبعد عن الشبكة ب 3 أمتار يسمى خط الهجوم والذي يفصل كل نصف الملعب الى منطقة أمامية وخلفية.
أما بالنسبة للشبكة فطولها يتراوح بين 9.5 متر و10 أمتار. وعرضها 1 متر. ارتفاع الشبكة يختلف حسب الجنس والعمر. بالنسبة للرجال يساوي 2.43 متر وللسيدات 2.24 متر.

-          لعب الارسال من خلف الخط الخلفي للملعب (منطقة الارسال):

يقوم المرسل أي اللاعب الأيمن الخلفي بتنفيذ الارسال من منطقة الارسال (مع مراعاة عدم لمس الخط الخلفي للملعب) عن طريق ضرب الكرة بيد واحدة في اتجاه ملعب الخصم فوق الشبكة، إلا أن الكرة يمكن أن تلمس الحافة العلوية للشبكة قبل المرور للجهة الأخرى. الارسال الساحق يكون عند سقوط الكرة مباشرة في ملعب الخصم دون لمسها من طرف أي لاعب، الكرة صحيحة أيضا إذا سقطت فوق خط الملعب.

-          طريقة اللعب:

بعد الارسال يحاول الفريق المستقبل منع الكرة من السقوط في منطقته مع محاولة بناء الهجمة وضرب الكرة فوق الشبكة لمحاولة اسقاطها في ملعب المنافس. يمنع على كل لاعب لمس الكرة مرتين متتاليتين. في حين لدى كل فريق الحق في 3 ضربات فقط. اللعبة المثالية تكون باستقبال الكرة واعدادها ثم القفز لضربها في اتجاه ملعب الخصم، ولكن طالما قام الفريق بلمس الكرة 3 مرات بأي طريقة فاللعبة جيدة وصحيحة.
يمكن لمس الكرة بأي جزء من الجسم. تعتبر الكرة خارج الملعب إذا سقطت خارج الملعب. إذا ضرب أحد لاعبي الفريق الكرة خارج الملعب، يمكن الجري واللحاق بها لإعادتها للملعب، وتعتبر صحيحة إذا لم تلمس الكرة الأرض.

-          بعض قواعد الكرة الطائرة:

- إذا فاز الفريق المرسل بالنقطة يقوم بالإرسال مرة ثانية مع حفاظ جميع اللاعبين على مراكزهم.
- إذا فاز الفريق المستقبل بالنقطة يكون له الحق في الارسال ويدور لاعبوه مركزا واحدا في اتجاه عقارب الساعة.
- يفوز بالنقطة الفريق الذي ينجح في اسقاط الكرة في ملعب المنافس.
- يخسر النقطة الفريق الذي يسقط الكرة خارج حدود الملعب.
- يمنع على أي لاعبي الفريقين لمس الشبكة.
- عند وقوع قدم أحد اللاعبين بالكامل على ملعب المنافس تحت الشبكة، تحتسب نقطة للفريق الاخر.
- يمنع على اللاعب لمس الكرة مرتين متتاليتين. في حين يمنع على الفريق لمس الكرة أكثر من 3 مرات قبل ارسالها في اتجاه الفريق الاخر.

-          متى يفوز الفريق بالمقابلة:

يفوز الفريق بالمقابلة عندما يفوز بثلاثة أشواط. يسمى الفريق فائزا بالشوط عندما يصل إلى النقطة 25 وبفارق نقطتين على الفريق الاخر. إذا كانت النتيجة مثلا 25-24 يستمر الفريقين في اللعب حتى يصل الفارق إلى نقطتين، مثلا 29-27.
في حالة التعادل شوطين لشوطين يلعب الفريقين الشوط الخامس والفاصل من 15 نقطة وبفارق نقطتين كذلك.

قبل الاستمرار في الشرح، أقدم لكم فيديو يشرح قوانين رياضة الكرة الطائرة وكذلك المهارات التي يجب على لاعب الكرة الطائرة اكتسابها وتعلمها. مشاهدة ممتعة.


2-       تعلم مهارات اللعب.

-           وضعية الاستعداد والوقوف الصحيح لاستقبال الكرة:

خلال استعدادك لاستقبال الكرة يجب أن تأخذ وضعية الاستعداد الأساسية والشائعة في الكرة الطائرة. وهي ان تفتح قدميك بحيث تكون أعرض قليلا من مستوى كتفيك. وتقوم بثني ركبتيك قليلا. يوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي ويكون هناك ميلان للجذع قليلا للأمام.

-          تدرب على كيفية القيام بالإرسال:

يتم تنفيذ الارسال بيد واحدة ومحاولة ارسالها فوق الشبكة في اتجاه ملعب الخصم. ينفذ الارسال من منطقة الارسال أي من أي مكان خلف خط نهاية الملعب. هناك عدة أساليب للقيام بالإرسال. يقوم اللاعبون المحترفون غالبا بتنفيذ الارسال من الأعلى والذي يشكل صعوبة بالنسبة للفريق المنافس عند محاولة استقبال الكرة. بينما المبتدؤون قليلي الخبرة يقومون في الأول بتعلم طريقة تنفيذ الارسال من الأسفل لكونه سهل وبسيط.

-          طريقة استقبال الكرة من الأسفل:

الاستقبال هي أول حركة من بين 3 حركات اللعب التي قمنا بذكرها مع التمرير ثم الهجوم. يجب استقبال الكرة بشكل جيد من أجل تمريرها إلى المعد. يتم الأداء الفني لمهارة التمرير من الأسفل بفتح القدمين وثني الركبتين. اصنع قبضة بيدك اليسرى ثم لف اليد اليمنى حولها بحيث يكون أصبعي الابهام مستويين على الجزء العلوي لليدين ويكون ظفر الابهام للأعلى. الذراعان ممدودان للأمام والأسفل قليلا بمحاذاة الصدر. قم بلف الكوع حتى يكون الجزء المسطح من ساعدك للأعلى. تضرب الكرة بمنطقة الساعدين. يجب قراءة مسار الكرة والتحرك بحيث تكون الكرة أمامك وانتظر حتى تصير الكرة في نفس مستوى قدميك من أجل ضربها.

-          طريقة الإعداد – الاستقبال من الأعلى:

الاعداد هي المرحلة الثانية من عملية بناء الهجمة. فهي المرحلة التي تغير مسار اللعب من الدفاع إلى الهجوم. تعرف مرحلة الاعداد على أنها تهيئة الكرات في المكان والزمان المناسب إلى اللاعب الضارب (المهاجم) في جميع المراكز حتى يتسنى له الضرب واختراق دفاعات الفريق المنافس.
وضعية الاعداد تكون بفتح القدمين مسافة مناسبة وتني الركبتين قليلا. ارفع اليدين الى مستوى الجبهة مع جعل الأصابع متباعدة بحيث يشكل الابهامان والسبابتان مثلث. اجعل راحتا اليدين بشكل مقعر بحيث تتناسب مع استدارة الكرة. يتم لمس الكرة بالأصابع من أمام الجبهة تقريبا. عند ضرب الكرة يجب تمديد الجسم بالكامل من الركبتين إلى الذراعين حتى تعطي للكرة الجهد المناسب.

-          الضربة الهجومية:

وهي اخر مرحلة من عملية بناء الهجمة. الغرض من الضربة الهجومية أو الضربة الساحقة هو ضرب الكرة بقوة وارسالها الى نقطة محددة في ملعب الفريق المنافس بحيث تجعل هذا الأخير يفشل في اعادتها. الضربة الهجومية تتم بتوجيه قوي للكرة يقوم بها اللاعب بعد ارتقاء عمودي في الهواء بمحاذاة الشبكة وذلك باستعمال حركات متناسقة ومنسجمة، من أجل تعدية الكرة فوق الشبكة وسقوطها على ملعب الفريق المنافس بطريقة قانونية.

-          حائط الصد:

تعتبر مهارة الصد من المهارات الأساسية التي تعتمد عليها أغلب فرق الكرة الطائرة. فهي مهارة ذات دور كبير في عملية الدفاع عن الملعب واحباط الضربات الهجومية القادمة من الفريق المنافس، عن طريق إعادة الكرة مباشرة الى ملعب المنافس أو امتصاص قوتها من أجل تسهيل عملية استقبال الكرة على الفريق. عملية الصد يمكن أن يقوم بها لاعب أو اثنان أو ثلاثة من لاعبي المنطقة الامامية عن طريق مد الذراع أو الذراعين فوق الحافة العليا للشبكة وذلك لاعتراض الضربة الهجومية.

3-      نصائح وأفكار مفيدة:

- قبل بداية المباراة قم بالإحماء لمدة 15 دقيقة على الأقل لتهيئة الجسم للمباراة ولتفادي الإصابات.
- لتفادي الارتباك في المباراة، استخدم كلمات مثل "لي" أو "اتركها" أو "احصل عليها" من أجل تطوير مهارات التواصل في الفريق وزيادة مستوى الانسجام.
- كن دائما مستعد وفي كامل التركيز لاستقبال الكرة في أي وقت.
- ارتد احذية وملابس رياضية مريحة من أجل تسهيل عملية التحرك في الملعب. واستعمل وسادة الركبة لتفادي الإصابة عند اصطدامها بالأرض.
- قم بتشجيع فريقك طيلة المباراة للرفع من مستوى الثقة والحفاظ على الروح المعنوية في الفريق.
- تدرب بشكل متواصل للوصول الى أحسن مستوى.

الآن لديك كل المعلومات للبدء في ممارسة رياضة الكرة الطائرة، هذه الرياضة الجميلة والممتعة التي سوف تستمتع بها مع اصدقائك بكل تأكيد. أتمنى أن ينال هذا الشرح إعجابكم. لا تبخلوا بالتعليق إذا كان لديكم أي تساؤل أو استفسار.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-